الخدمات المصاحبة للإنتاج النفط

د. كمال الجطلاوى   بتاريخ   2012-06-07
الخدمات المصاحبة للإنتاج النفط

هناك العديد من الخدمات المباشرة وغير المباشرة المصاحبة للعمليات إنتاج النفط والغاز ويمكن تقسيم نفقات الخدمات إلى قسمين:
الأول: خدمات مراحل ما قبل استخراج الزيت الخام.
الثاني: خدمات مراحل الاستخراج إلى التسويق.

أولاً : خدمات ما قبل استخراج النفط والغاز وتشمل:-

1. خدمات تقييم الامتيازات, وتتم باستخدام الشركات المنتجة للنفط والغاز وفي الكثير من الأحيان عن طريق شركات ومكاتب استشارية ذات إلمام واسع بالنظام الهيدروكربوني بالامتيازات المعروضة للاستكشاف.
2. خدمات الاستكشاف وتشمل المسح المساحي للامتياز و بعدها الدراسات الجيوفيزيائية وما تحتويه من المسح السيزمي ثنائي وثلاثي ورباعي الأبعاد للامتياز ويليها معالجة البيانات السيزمية باستخدام أنظمة حاسوب وبرمجيات ومن تم تفسير البيانات السيزمية عن طريق حواسيب وبرمجيات متخصصة لتحديد التراكيب الجيولوجية تحت سطح الأرض والتي تعتبر مصائد للنفط , الدراسات الجيولوجية وتشمل للبيئة الترسيب والحوض الرسوبي وخصائص الصخور ودراسة للصخور المصدر وتحديد أمكانية نضوجها وهذا يتطلب للمعمل جيولوجي لدراسات العينات الصخرية والكائنات الدقيقة المترسبة مع الصخور, أم في حالة تطوير للحقول منتجة فيضاف استشارات مكمنية للتعرف على طبيعة المكمن النفطي وخصائصه باستخدام برمجيات المحاكاة المكمنية .
3. خدمات الحفر, بعد تحديد عمق المكمن النفطي عن طريق الجيوفيزئايي والجيولوجي تقوم الشركة المشغلة بأعداد برنامج للحفر البئر يشرح كل مراحل الحفر ووصولا إلي المكمن وتتعاقد الشركة المشغلة مع إحدى مقاولين الحفر للتوفير حفارة للوصول إلي العمق المطلوب والمحدد سلفا من قبل إدارة الاستكشاف في حالة البئر الاستكشافي , أم إذا كان البئر تطويري فيتم تحديده من قبل إدارة المكامن النفطية.
4. خدمات سوائل الحفر, وهو عبارة عن سائل يتركب من مزيج من عدة مواد طبيعية وكيمائية يستخدم أثناء حفر الآبار ومن أهم مهامه نقل الفتات الصخري من أسفل البئر إلي السطح وتبريد لفأس الحفر والمحافظة على ضغط البئر اعلي من ضغط المكمن لمنع خروج الغاز إلي السطح, وهناك مهندس متخصص في تخليط سائل الحفر ومتابعته بصورة دائمة للمحافظ على خصائصه باستخدام أجهزة ومعدات موجودة بجانب البئر إلي حين الانتهاء من الحفر.
5. المعامل الجيولوجية, ومهمتها تحديد بدية ونهاية كل طبقة ووصف التكوينات الجيولوجية أثناء عملية الحفر عن طريق الفتات الصخري الخارج من البئر عن طريق سائل الحفر, وملاحظة الغازات وأثار النفط واستشعار الغازات السامة أثناء عملية الحفر, ويدار المعمل عن طريق عدد من المهندسين احدهم فني لربط المعمل مع الحفارة ومهندس ضغط وبيانات وعدد اثنين جيولوجيين لمتابعة عمليات الحفر, ويستخدم المعمل من بدية الحفر إلى نهايته في حفر الآبار الاستكشافية أم في الآبار التطويرية فيستخدم المعمل قبل حفر التكوين الحاوي للنفط والغاز.
6. المعدات الجوفية, معدات هيدروليكية لتسهيل عملية الحفر في حالة تعلق الفأس وعمود الحفر أسفل البئر, ومعدات ماصة للصدمات للتقليل من عملية اهتزاز الحفارة أثناء عمليات الحفر.
7. خدمات السرود الكهربائية, وهي تصوير كل مراحل حفر البئر الاستكشافي باستخدام أجهزة مختلفة ترسل موجات لقراءة التكوينات الصخرية لمعرفة المسامية والنفاذية وإمكانية وجود النفط والغاز في هذه التكوينات.
8. خدمات تغليف الآبار, للمحافظة على تصميم البئر تغلف كل مرحلة من مراحل الحفر بواسطة أنابيب حديدية تورد من قبل الشركة المشغلة ويتم إنزالها في البئر لتغليفه باستخدام معدات خاصة تتوفر لدى شركات التغليف.
9. خدمات الاسمنت, بعد تغليف البئر يضخ الاسمنت بين البئر وأنابيب التغليف لكل مرحلة باستخدام اسمنت ذو مواصفات خاصة وإضافات كيمائية تخلط بجانب البئر وتضخ بواسطة مضخات إلي المرحلة المراد تسميتها وذلك لحماية أنابيب التغليف من التآكل وعزل الطبقات الحاوية للمياه والطبقات الصخرية الضعيفة والهشة من الانهيار ومنع انتقال السوائل من طبقة إلي أخرى.
10. خدمات ثقب أنابيب التغليف, في حالة تغليف الطبقة الحاوية للنفط يتم ثقبها بعد الانتهاء من حفر البئر لاختبارها ويتم الثقب عن طريق مسدسات أسفل البئر لإحداث عدد من الثقوب في الطبقة الحاوية للنفط والغاز.
11. خدمات اختبار الآبار, باستخدام معدات لنقل النفط من أسفل البئر إلي السطح وتوصيله بفاصل للنفط والغاز والماء وأجهزة قياس تحت سطحية لقياس الضغط والحرارة لمعرفة إنتاج البئر في اليوم الواحد.
12. خدمات الحفر الأفقي, باستخدام أجهزة لتحديد زاوية الحفر والانحراف المطلوب حسب برنامج الحفر المعد سلفا, ويتم الحفر باستخدام محرك تربيني يدار بواسطة سائل الحفر ومضخاته. ويستخدم الحفر الأفقي بشكل واسع في الآبار البحرية لصعوبة تحريك الحفارة.
13. خدمات الاصطياد, في حالة فقدان معدات الحفر أو صيانة الآبار أثناء عمليات الحفر أو الصيانة لاصطياد المعدة وتكملة برنامج الحفر أو صيانة البئر.
14. خدمات الحفر تحت التوازن, والحفر باستخدام الهواء بعد ضغطه للمحافظة على مسامية ونفاذية المكمن النفطي ويعتبر من التقنيات المتقدمة في مجالات الحفر.
15. خدمات صيانة الآبار, بعد الانتهاء من حفر البئر تقوم حفارات الصيانة وهي اصغر في الحجم والسعة باختبار البئر أو لتنفيذ عملية من عمليات الصيانة من تغير للمضخات الغاطسة المنتجة للنفط أو غير ذلك.
16. خدمات المضخات الغاطسة, في اغلب الأحيان وبعد فترة من إنتاج البئر يقل الضغط مما يستوجب حقن الغاز أو المياه واستخدام المضخات لنقل النفط من الأسفل إلي الأعلى, والمضخات تحتاج إلي ورش لصيانتها الدورية والوقائية للاستفادة منها قدر الإمكان.
17. خدمات الفحص, لفحص الحفارة ومعداتها لضمان تكملتها لبرنامج الحفر بأقل أخطار ممكنة ودون فاقد للزمن ويتم فحص الحفارة وأنابيب حفرها قبل البدء في حفر البئر.
18. خدمات النقل والدعم , ويشمل نقل الحفارات بعد تكملة الحفر إلي البئر التالي ونقل المعدات ومواد الحفر من أماكن تخزينها إلي الحفارات, وتشتمل على سيارات صحراوية وشاحنات وروافع وما إلي ذلك من معدات النقل.







ثانياً: خدمات مراحل الإنتاج إلى التسويق وتشمل:-

1. خدمات ربط الآبار المنتجة إلي محطات فصل النفط والغاز والماء.
2. خدمات ربط محطات الفصل بالخزانات الرئيسة في الحقل النفطي لتجميعه.
3. خدمات المحافظة على معدل الإنتاج كخدمات حقن الغاز أو الماء.
4. خدمات الهندسة و الإنشاءات.
5. خدمات الصيانة الدورية والوقائية سوى كانت مدنية أو كهربائية أو ميكانيكية أو هيدروليكية أو اتصالات أو معدات دقيقة.
6. خدمات الأمن والسلامة وحماية البيئة.
7. خدمات السكن والإعاشة.
8. خدمات توفير قطع الغيار ولوازم التشغيل.
9. خدمات النقل من مراكز التجميع وإلى موانئ التصدير إلى معامل التكرير.
10. خدمات التكرير ونقل المنتجات المكررة.
11. خدمات التصنيع ونقل المنتجات المصنعة.
12. خدمات التسويق .

ويلاحظ من عدد وحجم الخدمات المذكورة أعلاه بأن الدول التي تتميز بإنتاج النفط تستفيد من بناء قطاع خدمي نفطي خاص للقيام بهذه الخدمات لتوفير فرص عمل لمواطنيها وتوفير الكثير من الأموال إلا أن مجالات مشاركة القطاع الخاص النفطي الليبي محدودة جدا في مشروعات التنمية النفطية في ليبيا!!!؟.