مؤتمر ثوار ليبيا الثالث

أسماعيل محمود مختار  بتاريخ   2012-05-13
مؤتمر ثوار ليبيا الثالث
المنعقد بصبراتة خلال يومي 09-10/05/2012م
تحت شعار ( بناء دولة موحدة .... دولة القانون و المؤسسات ) توصيات مؤتمر ثوار ليبيا الثالث

إن مؤتمر ثوار ليبيا المنعقد بمدينة صبراته بتاريخ 9-10\05\2012 و بناء على الجلسات المنعقدة التي عقدت و
ما تناوله الحاضرون عبر مداخلاتهم المختلفة و التي تم التوصل فيها إلى الآتي :

أولا / مراجعة ما يتعلق بتنفيذ القرارات و التوصيات التي انبثقت عن مؤتمر مدينة بنغازي و التأكيد على مواصلة تنفيذها مع المؤسسات و الهيئات ذات العلاقة و أيضا المجلس الانتقالي باعتباره الجسم التشريعي.

ثانيا/ إن الحاضرون وبناء على المناقشات قد توصلوا إلى القرارات التالية:

1- العمل على تفعيل القضاء الشرعي و مراجعة كافة التشريعات التي تتعارض مع الشريعة الإسلامية و العمل على تعديلها .
و التأكيد على تفعيل القضاء و توفير الحماية لرجال القضاء و التأكيد على ضرورة ملاحقة كافة المجرمين .

2- فيما يتعلق بالجرحى و بناء على المناقشات فإن هناك إجماع على وجوب أن يتم التنفيذ الفوري للقرار الخاص بالتعامل مع الجرحى وفقا للمناطق و الصرف من الميزانيات الخاصة للمناطق وفق نسبة و عدد الجرحى.

3- أن الحاضرون يؤكدون على تحميل وزارة الصحة و رئاسة مجلس الوزراء مسؤولية تأخر أي إجراء من شأنه تأخر شفاء جرحى الثوار.

4- الرفض المطلق للطريقة التي تتعامل بها وزارة الصحة و التأخير المتعمد و يطالب الحاضرون بالتحقيق في هذا و إقالة المتسببين مع الأخذ بالملاحظات الخاصة بالمسئولين عن الجرحى حتى لا يتم التعرض لجرحانا .

5- وجوب تسوية المستحقات المالية التي ترتبت على الجرحى في المستشفيات المختلفة في كافة الدول و تحميل المسئولية لأي ضرر قد يحصل جراء التأخير في السداد مع وجود مراجعة مالية دقيقة و للمستحقات الفعلية .

6- ضرورة أن تلتزم وزارة الصحة بالقوانين المالية و ألا تسمح بأي صفقات إلى الشركات التابعة لأزلام القذافي ولا أن تتأخر بأموال الليبيين بصفقات مشبوهة و ضرورة التحقيق في ذلك.

7- مطالبة الجهات المختصة بشؤون الأسرى والمغتصبات ووضع آلية للمطالبة بحقوقهم وفق دراسات وآليات حفظ الحقوق المتقدمة.

8- مطالبة المجلس الأعلى لثوار ليبيا بعد الانتهاء من تشكيله بتشكيل لجان لمتابعة الملفات الحساسة في الفساد المالي والسياسي الذي أشاد بها الحاضرون والتي دونت واستلمت اللجنة وثائق بخصوصها.

ثالثا / ناقش الحاضرون ما يتعلق بالإعتصامات و أكدوا على ضرورة استصدار تشريع ينظم هذه الإعتصامات و مواعيدها و أماكنها و الطرق اللازمة لها مع التأكيد على حرية التعبير .

رابعا / تفعيل القوة العسكرية الموجودة تحت اسم قوة درع ليبيا و المتواجدة بكل ربوع الوطن و تمكينها من حماية ليبيا على أن يتم مخاطبة وزارة الدفاع و رئاسة الأركان و وزارة الداخلية بتوفير ما يلزم من تغطية مالية و لوجستية لازمة لإنجاح مهامها على أن توكل لهم مهمة شاملة لحماية ليبيا و أهداف ثورة 17 فبراير و يعتبر الموضوع أمر مستديم لتنفيذه ما استدعت الظروف ذلك.

خامسا / أكد الحضور على حجب الثقة عن وزارتي الخارجية و التعليم العالي و اتخاذ ما يلزم من إجراءات لتنفيذ ذلك خلال مدة لا تتجاوز نهاية الأسبوع القادم حتى يتم القضاء و الإبعاد للفساد الإداري و السياسي المنتشر في هاتين الوزارتين .

سادسا / التأكيد على أن المجلس الأعلى لثوار ليبيا هو الممثل الشرعي للثوار الحقيقيين الذين سطروا بدمائهم أروع آيات الفخر و يطالبون المجلس الانتقالي و الحكومة بوضع ذلك موضع التنفيذ.

سابعا / التأكيد على إنهاء أعمال اللجنة المكلفة بمتابعة القرارات بعد استكمال تشكيل المجلس الأعلى لثوار ليبيا و الذي سيكون له لجانه الخاصة و هيكل ينظم عمله على أكمل وجه.

ثامنا / فيما يتعلق بالتوصيات الأخرى فإن المجلس الأعلى لثوار ليبيا سيتولى العمل على تنفيذها .

الله أكبر الله أكبر ولله الحمد
عاشت ليبيا حرة موحدة أبيه
و المجد و الخلود للشهداء الأبرار
مؤتمر ثوار ليبيا الثالث
صدر في مدينة صبراته بتاريخ اليوم الخميس الموافق 10\5\2012