الأحتفال باليوم العالمى لحرية الصحافة

  بتاريخ   2012-05-04
جرى صباح أمس بمدينة بنغازى الأحتفال بيوم حرية الصحافة لأول مرة فى ليبيا بعد أزاحة نظام الجور والظلم وتم فى الأحتفال الذى دعت له هيئة تشجيع ودعم الصحافة تكريم بعض المواقع الليبية التى أنطلقت من المهجر التى أخذت على عاتقها تأسيس صحافة حرة مستقلة ليبية مستعينة بما وفرته التقنية الحديثة.

موقع ليبيا وطننا بأشراف الدكتور أبراهيم أغنيوة وموقع ليبيا المستقبل بأشراف الأستاذ حسن الأمين و موقع ليبيا جيل بأشراف عادل صنع الله وموقع ليبيا المنارة بأشراف محمد الاطيوش وموقع ليبيا اليوم وموقع أخبار ليبيا بأشراف الأستاذ عاشور الشامس.

عملت هذه المواقع منذ تأسيسها على نشر أخبار ليبيا بدون رقابة وتسلط النظام المنهار ومارست دور الصحافة الحرة فى توفير منابرأعلامية للليبيين فى الداخل و الخارج لطرح أرائهم وأفكارهم بكل حرية وفضح أنتهاكات نظام المقبور القذافى لحقوق الأنسان .

اليوم العالمى للصحافة أعلن بقرار من الجمعية العامة للأمم المتحدة رقم 48/432 فى 20 من ديسمبر 1993 حددت فيه يوم 3 أيار/مايو يوما عالميا لحرية الصحافة. ومنذ ذلك الحين يُحتفل في هذا اليوم في كل عام بالذكرى السنوية لإعلان ويندهوك. وتدعو وثيقة الإعلان لوسائل إعلام مستقلة وحرة وقائمة على التعددية في جميع أنحاء العالم، معتبرة أن الصحافة الحرة أمر لا غنى عنه لتحقيق الديمقراطية وحقوق الإنسان.