أفلام محمد مخلوف فى بنغازى

ليبيا وطننا  بتاريخ   2012-05-05
شهدت مدينة بنغازى مساء أمس الجمعة بقاعة جمعية الهلال الاحمر الليبي عرض خاص لثلاثة أفلام قصيرة من أخراج المخرج الأستاذ محمد مخلوف.

فيلم "الزاوية مدينة المقاومة" أنتاج جمعية بانوراما الزاوية وهو فيلم عن ملحمة الزاوية وكيف تعرضت هذه المدينة للدمارعلى يد كتائب الطاغية القذافى من واقع أشرطة حقيقية تم تجميعها وشهادات لعدد من والمعتقلين والجرحى .

كما عرض فيلمين من أخراج الفنان محمد مخلوف وهما فيلم "رجل من ليبيا" المناضل مصطفي البركي يحكى الفيلم قصة حياة المناضل الراحل وكيف قضى حياته مناضلا ضد ظلم القذافى .

وفيلم "ليبيا وطن في المنفي" من أنتاج قناة الجزيرة الانجليزية وهو فيلم عن معاناة الليبيين فى المهجر وهو باللغة الأنجليزية.

الأستاذ محمد مخلوف مناضل ليبى ضد الظلم الذى تعرضت له ليبيا أثناء حكم الطاغية القذافى عاش قسرا بالمهجر عمل منذ عام 1983 مخرجاً وصحفياً متخصصاً في الكتابة السينمائية, وصحفياً مستقلاً في العديد من المطبوعات الدورية العربية في لندن.

في عام 1989 قام مخلوف بتنظيم "المهرجان العربي للرسم الساخر" في لندن ,عمل مستشاراً للأفلام القصيرة والتسجيلية لصالح العديد من الشركات التلفزيونية البريطانية والعربية.

محمد مخلوف أسس "مهرجان الشاشة العربية المستقلة", الذي أقيم في أبريل 1999 في لندن, وتضمن مجموعة من الأفلام العربية القصيرة والتسجيلية. و يعد محمد مخلوف واحداً من أبرز خبراء الأفلام القصيرة والتسجيلية في المنطقة العربية.

محمد مخلوف ناشط سياسى أسس صفحة على الفيس بوك تسمى بنغازى مدينة الحرية نشر فى المواقع الألكترونية رسومه الساخرة "ملصقات الحرية".

حضر العرض شباب صفحة "بنغازى مدينة الحرية" على الفيس بوك و بعد أنتهاء عرض الأفلام دار حوار بين الأستاذ محمد مخلوف والحضور حول الأفلام حيث طرح العديد من ناشطى صفحة بنغازى مدينة الحرية الأسئلة حول رأى الأستاذ محمد فيما يجرى فى ليبيا الأن من حراك سياسى وأشار محمد مخلوف على أن وضع بنغازى هو مايقلقه حيث لازالت المدينة تعانى من التهميش والأقصاء ولكنه متفائل بالمستقبل وان المسألة لها علاقة بعامل الوقت وانه كفيل بحل العديد من المشاكل حيث تمر ليبيا بمرحلة تأسيس الدولة الجديدة .

كما نصح الشباب بتأسيس مؤسسات وجمعيات يعملون من خلالها هو أحد أهم الخطوات التى يجب عليهم أتخاذها.

فى نهاية العرض عبر الأستاذ محمد عن سعادته البالغة بعودته لوطنه ورؤيته لمدينته بنغازى التى يكن لها كل حب وأحترام وهو مندهش من قدرات شباب ليبيا ودوره فى أزاحة نظام القذافى .

الجدير بالذكر أن محمد مخلوف عاد الى ليبيا بعد 38 عاما قضاها بالخارج فى مارس 2011 الماضى وهو يعد نفسه للأستقرار بالوطن .