بريتيش بتروليوم تستأنف نشاطاتها في ليبيا

طرابلس (ا ف ب)  بتاريخ   2012-05-29
ا ف ب - طرابلس (ا ف ب) - اعلنت شركة بريتيش بتروليوم البريطانية (بي بي) الثلاثاء استئناف عملياتها في ليبيا بعد اشهر من التوقف بسبب اعمال العنف في ذلك البلد، بحسب ما اعلنت المؤسسة الوطنية للنفط الليبية على موقعها الالكتروني.

وقالت المؤسسة الوطنية للنفط ان "بي بي اعلنت رفعها حال القوة القاهرة والعودة لمزاولة نشاطها الاستكشافي في المناطق المغمورة واليابسة التابعة لها في ليبيا".

وجاء القرار خلال اجتماع بين رئيس مجلس ادارة المؤسسة الوطنية للنفط نوري بالروين ووفد "رفيع المستوى" من شركة بريتيش بتروليوم برئاسة مايكل دالي نائب الرئيس للاستكشاف، بحسب الموقع الالكتروني.

والشركة البريطانية متواجدة في ليبيا منذ اتفاق استكشاف النفط المبرم في 2007 مع المؤسسة الوطنية للنفط. ولم تعمد الى اي عملية تنقيب في البلاد بعد.

واضطرت المجموعة النفطية مطلع 2011 الى وقف اعمال تنقيب كبرى في منطقة غدامس غرب البلاد بسبب الانتفاضة التي اطاحت بنظام الرئيس السابق معمر القذافي.

كما اوقفت نهائيا مشاريع حفر آبار الاستكشاف التي كانت تخطط لها في خليج سرت.

وكانت اتفاقية الاستكشاف المبرمة عام 2007 اثارت انتقادات في الولايات المتحدة وسط شكوك في ان تكون بريتيش بتروليوم سعت للافراج عن عبد الباسط المقرحي المتهم بتفجير طائرة بانام فوق لوكربي، للحصول على الصفقة.

والمقرحي هو المدان الوحيد في تفجير الطائرة الاميركية فوق البلدة الاسكتلندية عام 1988 مما ادى الى مقتل 270 شخصا غالبيتهم من الاميركيين.

واطلقت السلطات الاسكتلندية سراحه قبل ثلاث سنوات لاسباب انسانية. وكان الاطباء شخصوا اصابته بالسرطان في مرحلته النهائية وتوفي في وقت سابق هذا الشهر.