ليبيا تعيد فتح مطار طرابلس بعد اشتباكات

رويترز  بتاريخ   2012-06-05
طرابلس (رويترز) - استأنف مطار طرابلس الدولي عملياته يوم الثلاثاء حيث أقلعت أول رحلة خلال أكثر من 24 ساعة بعدما أغلقه رجال ميليشيا غاضبون يوم الاثنين.

وأقلعت طائرة تابعة لشركة الخطوط الجوية النمساوية متجهة الى فيينا في حوالي الساعة 17:00 بالتوقيت المحلي (1500 بتوقيت جرينتش). وكان من المقرر ان تغادر الرحلة بعد ظهر الاثنين لكنها أُلغيت عندما قاد مسلحون شاحنات خفيفة مسلحة الى المدرج وطوقوا الطائرات.

وقالت الشركة انها ألغت الرحلات المتجهة من وإلى طرابلس يوم الاربعاء. وألغت عدة شركات طيران رحلاتها يوم الثلاثاء قائلة انها تراقب الوضع في العاصمة الليبية عن كثب.

وأقلعت طائرة تابعة للخطوط الجوية القطرية أيضا بعد ظهر يوم الثلاثاء لكن لم يكن على متنها سوى افراد الطاقم.

وقال ميلاد معتوق مدير العمليات في مطار طرابلس إن المطار بات مستعدا لاستقبال الرحلات. وأضاف أن الغاء أو استئناف الرحلات امر متروك للشركات.

وفي تحد جديد لسلطة الحكومة الانتقالية احتل اعضاء من كتيبة الاوفياء المطار لعدة ساعات يوم الاثنين مطالبين بإطلاق سراح قائدهم الذي قالوا انه محتجز لدى قوات الامن في طرابلس.

وتفجر العنف في وقت لاحق عندما وصلت مجموعات مسلحة من طرابلس وبلدة الزنتان الجبلية لمحاولة إجبار الكتيبة على مغادرة المطار.

وقال قادة ميليشيات اصبحت جزءا من قوات الامن الحكومية بعد الحرب التي أطاحت بمعمر القذافي انهم تدخلوا لانهاء القتال الذي قالوا انه اسفر عن اصابة عشرة اشخاص.

وقال مدير المطار فاضل بن نصير ان من المقرر ان يصل مهندسون من ايطاليا الى طرابلس لفحص طائرة تابعة لشركة اليتاليا يقال انها أصيبت برصاصة خلال الاشتباكات.

(اعداد علي خفاجي للنشرة العربية - تحرير مصطفى صالح)